آخر الأحداث والمستجدات 

رسميا : صدور قانون يمنع ربط أسماء المواليد الجدد بألقاب تمييزية ك"مولاي" و"لالة" أو"سيدي"

رسميا : صدور قانون يمنع ربط أسماء المواليد الجدد بألقاب تمييزية ك

وضع مجلس النواب، أمس الثلاثاء، حدا لظاهرة استعمال ألقاب “مولاي” و”سيدي” و”لالة” أثناء تسجيل المواليد الجدد في دفتر الحالة المدنية، بعد مصادقته بالإجماع على مشروع قانون رقم 36.21 يتعلق بالحالة المدنية، ويمنع استعمال هذه الألقاب.

وينص مشروع القانون الذي تمت المصادقة عليه والذي سيتم العمل به مباشرة بعد صدوره في الجريدة الرسمية، على منع التصريح بالاسم الشخصي للمولود الجديد مسبوقا بعبارات مثل “مولاي” أو “سيدي” أو “لالة” أو متبوعا بأي رقم.

 

كما ينص أيضا مشروع القانون المذكور، على ألا تكون الأسماء الشخصية المختارة أثناء التصريح بالولادة ماسة بالأخلاق أو النظام العام أو اسما عائليا مثيرا للسخرية أو اسم مدينة أو قرية أو قبيلة أو اسما مركبا من أكثر من اسمين.

 

وألزم مشروع القانون الجديد، الشخص الذي يقدم على التسجيل بالحالة المدنية لأول مرة، بأن يختار لنفسه اسما عائليا، على ألا يكون مخالفا للاسم العائلي لأبيه أو ماسا بالأخلاق أو النظام العام أو اسما شخصيا أو مثيرا للسخرية، مشدد على ضرورة إثبات “الإسم العائلي الشريف”، عن طريق شهادة يسلمها نقيب الشرفاء المختص وفي حالة عدم وجوده يثبت بشهادة عدلية لفيفية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : برلمان.كوم
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-06-30 15:18:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك